آخر الأخبار

الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

التكليفات الجماعية

ستكون تكليفات مادة مقدمة في الإدارة التربوية تكليفات جماعية معتمده على المجموعات المقسمة سلفاً ..

هناك 18 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    أسعد الله صباحكن جميعا.عندما كنت أقرأ في موضوع القيادة وجدت نقاط مهمة جعلت القادة ناجحون أحببت أن أثريها عليكم بما أننا مقبلون على عدة أنشطة ونحتاج فيها إلى قائدة.

    القادة المتفوقون يتحكمون في أهم ثلاث أشياء ، فكل قائد يطمح إلى لعب دور فعال في
    كافة مجالات مؤسسته يحاول تحمل مسؤوليات متعددة ، و لكن هناك ثلاثة مجالات
    حاسمة بالنسبة لسلطة القائد ونجاحه و هي
    1-المالية : لأن الهيئة المالية من أهم وسائل التحكم في أي مؤسسة.
    2-الهيئة العاملة : لأن اختيار الأشخاص يتحكم في سير المؤسسة.
    3- التخطيط: لأنه المجال الذي يتحكم في مستقبل المؤسسة.

    أتمنى أن تحاولو تطبيقها
    (نوره زكريا)

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله. أنا داليا الحربي من مجموعة ٣٢ سويت بحث بالإنجليزي عن هنري فايول وفريدريك تايلور وأخذت بعض المعلومات وترجمتها.
    * عُرف هنري فايول بتركيزه على الممارسات الإدارية فكان بإستطاعته تقليص سوء الفهم وزيادة الكفاءة في المؤسسة.
    * اهتمامه بوظيفة الإدارة انعكس على كتابه general and industrial management (الإدارة العامة والصناعية) التي تتضمن نظريته في الإدارة العامة والتي تنطبق في جميع الحالات. حيث ذكر في كتابه قائلا: " يحتاج الجميع إلى بعض المفاهيم في الإدارة . سواء داخل البيت او في شئون الدولة. يتعلق الإحتياج إلى القدرة الإدارية تماشيا مع اهمية المشروع واهميته للأفراد. هذا الإحتياج متواجد في كل مكان حيث تحتل أعظم مرتبة تلائما مع الموقف".
    * يؤمن فايول بأن الأيدي العاملة هي المسيطرة من أجل الوصول إلى انتاج اعظم يطغى على جميع الإهتمامات الإدارية.
    * غالبا مايُقارن فايول بتايلور. حيث ان اهتمام تايلور بعلم الادارة يتعلق بفعالية تنظيم الإنتاج اي الإهتمام بالأداء الإنتاجي فقط.
    * ذُكر تايلور في كتاب فايول واعتبره بأنه بصيري ورائد في التنظيمات الإدارية .
    * يختلف منظور تايلور عن فايول في عدة امور حيث ان تركيز تايلور كان على المهام ، وطريقته في حث العاملين على العمل كانت حوافز مادية لزيادة الأداء في الإنتاج، وايضا طريقة عرض تايلور لنظريته عن طرق الإدارة كانت من الأسفل الى الأعلى ابتدا من اعمال العمال ثم درس ثأثير الأعمال على الإنتاج . انتقد فايول هذه الطريقة بقوله انه لم ينظر الى العامل كفرد.
    بينما ركز فايول أكثر على الإدارة، وهو يمتلك احتراما اكبر للعاملين واهتم بتحفيز الجانب المعنوي لديهم لحثهم على العمل و اطبق المساواة بينهم، وتدرج عرضه في طرق الإدارة من الأعلى فالأسفل.

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكن
    عندما كنت أقرأ عن تايلور أعجبتني بعض التجارب التي قام بها وأحببت تجربة تغذية الآلات بمدخلات الإنتاج.
    تعد سنة 1898 بداية تجارب تايلور حيث ذهب في ذلك العام ليعمل في شركة بيت لحم للفولاذ حيث قام هناك بدراساته المشهورة في عدة مجالات.
    1ـ تجربة رفع الكتل المعدنية:
    أجرى تايلور تجربة لرفع الكتل المعدنية على مجموعة تتكون من75 عامل كانوا يقومون برفع المعادن على قاطرات ، كان العامل الواحد عند بدأ التجربة يرفع ما معدله 12.5 طن من الخامات يوميا ، ومن دراسته وملاحظته للوضع تبين له أن العامل الواحد يستطيع أن يرفع حوالي 47 طن باليوم و ب 43% من وقت العمل فقط
    وبعد تطبيق التجربة تبين له صدق فرضيته بالرغم من ذلك استلزم استغنائه عن8/7 من أفراد المجموعة التي بدأها لأنهم لا يتناسبون مع العمل المطلوب منهم ، وإذ لم يكونوا قادرين على الأعمال المطلوبة إليهم.
    2ـ تجربة جرف الخامات:
    تناولت هذه التجربة عملية جرف خامات الحديد والفحم و قد تبين له أن استعمال العمال نفس الأدوات لجرف المادتين كان سببا خفض الإنتاج ، حيث أن الأدوات المستعملة كان يجلبها العمال أنفسهم وكانت ثقيلة جدا عند استعمالها لجرف الخامات المعدنية وخفيفة جدا عند استعمالها لجرف الفحم ، ولتدارك ذلك فقد ألزم الإدارة بتصميم الأدوات المناسبة لكلا النوعين من العمل وبإعطاء العامل الأداة المناسبة للعمل المناسبة مما أدى إلى توفير سنوي في التكاليف بين 75ـ 80 $ سنويا.
    3ـ تجربة تغذية الآلات بمدخلات الإنتاج:
    كانت تجربة الآلات بمدخلات الإنتاج استمرارا لتجارب بدأها قبل أن ينتقل إلى شركة بيت لحم للفولاذ وتتعلق بالطرق المناسبة لتغذية الآلات العاملة مما أدى به إلى الوصول إلى براءة الاختراع للصناعات الفولاذية ذات السرعة العالية ، أدى إلى تقليص الوقت اللازم للعمل الى3/1 الوقت السابق .
    وقد باع تايلور هذا الاختراع في بريطانيا بمبلغ 100000$.

    ردحذف
  4. نجوى القحطاني28 سبتمبر 2012 في 5:58 ص

    يسعد مسائكم
    انا الطالبه نجوى القحطاني حابه اتكلم عن احدى الانتقادات التي لحقت بالعالم فردريك تايلور


    بالرغم من هذا النجاح الذي حققه فردريك تيلور في رفع الكفاءة الإنتاجية للعمل وتخفيض التكاليف "غير أن ما يثير الدهشة أن العمال وقتئذ قاوموا "الطريقة التايلورية"... بل أن مجرد ذكر اسمه كان يثير الكراهية في نفوسهم، ويرى بعض الباحثين أن السبب في ذلك إنما يرجع إلى أن تيلور كان يعتبر من رواد "الهندسة الإنسانية" إذ أن نظرته إلى تناول عمل الإنساس كانت لا تختلف عن نظرته التي يتناول بها قطعة جهاز هندسي... ب لإنه كان مؤمنا فعل بإمكان تطبيق علم الهندسة على طرائق العمل في المصنع، وقام بدراسات للتعرف على "الطريق الوحيد الأفضل"... وتوصل من هذه الدراسات إلى أن هناك نسبة عالية من الإسراف والضياع في العمل والموارد تحدث نتيجة لعدم كفاية التنظيم والإشراف على العمل".

    ردحذف
  5. عفوف الحازمي28 سبتمبر 2012 في 1:15 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الطالبة /عفوف طلال الحازمي

    مشاركتي عن العالم فريدريك تايلور بمقولة له اعجبتني وهي :

    (إن فن الادارة هو المعرفة الدقيقة لما تريد من الرجال عمله ثم التأكد من أنهم يقومون بعملهم بأفضل طريقة وأحسنها )

    وشكرا ..

    ردحذف
  6. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .. أنا رنا الخطابي .. قروب 32 .. اعجبتني المقولة اللي كتبتها صديقتي عفوف للعالم فريدريك تايلور وحبيت اعلق عليهآ ... يب صح فن الادراة هوا معرفة الشخص حق المعرفه لانه لمن يعرف هذا الشخص حق المعرفه راح يوزع المهام ع الاعضاء كلا ع حسب قدرته و مهارته واكيد كل شخص راح يتقن ف المجال اللي هوا من قدرته و مهامه و بكذا يضع المدير الشخص المناسب في المكان المناسب ....

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... انا الطالبه هاله الشريف .. قروب ٣٢ .... حابه اتكلم عن بعض اساسيات العالم هنري فيرول الاداريه ..من اهم اساسياته : ١) ادخال روح المرح للمجموعه: في الوحدات التي بها كثرة عمال، يجب علي المدير تعزيز روح الالفة والترابط بين الموظفين . ٢) روح المبادرة : يجب ان يسمح للموظفين التعبير بحريه عن مقترحاتهم وافكارهم علي كافة المستويات . وهذا يخالف نظرة تايلور الي عمل الانسان التي لاتختلف عن نظرته التي يتناول بها قطعة جهاز هندسي . (هذا ما اوردته صديقتي نجوي القحطاني). وشكرا......

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    الطالبه اشواق عبيد العميري
    1-فردريك تايلور:ارسل قواعد حركة الاداره العلميه فهو الذي حدد المبادي التي يقوم عليها وهو الذي اعلن الاهداف الحقيقيه التي تسعئ اليها وهي زيادة الانتاج واحلال السلام والتفاهم محل الخصام والتطاحن بين الاداره والعمال
    المساهمه الاساسيه لتايلور في ارسئ المبادي
    1)احلال الطرق العلميه محل الطرق البدائيه
    2)تعاون الاداره والعمال طبقا لطريقه العلميه
    3)الاختبار العلمي للعمال وتدريبهم على اساس علمي

    2:مساهمات هنري فايول في تكوين نظرية الاداره تتركز هذالمساهمات في الاتي:
    تقسيم اوجه النشاط التي تقوم به المشروعات الصناعيه الى فنيه\تجاريه\ماليه\تامينيه\محاسبيه\اداريه
    تقديم مبادي عامه للاداره تتصف بالمرونه ولكنها ليست مطلقه ويجب ان تستخدم في ضوء الظروف المتغيره والخاصه بكل مشروع

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    انا سماح ربيقان حابه اضيف معلومات عن هنري وفردريك المعلومات جمعتها في ملف وورد ورفعتها لكم على موقع ال4Shared انشالله تستفيدون منها.

    http://www.4shared.com/office/rBqS177E/G-R-H.html

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الطالبة : مروة شافي الحقباني
    شعبة:32
    مساهمة تابعه للمحاضرة:3
    هنري غانت Henry Gantt
    من رواد المدرسه الطبيعية, في بعض الكتب يندرج تحت المدرسه الكلاسيكية مع تايلور وفايول.. اتفق مع تايلور بالكثير من نظرياته العلميه إلا انه اختلف معه في نظرته الإنسانيه تجاه العمال..ونتيجه لتعاطفه هذا قدم فكره ( المهمه والعلاوه) task & Bonus حيث إعتبر الوقت اللازم لإتمام العمل على اساس ظروف العمل المعياريه وعلى أساس انجاز العمل بأحسن وجه ممكن ولهذا فإن العامل يتقاضى اجرا إضافيا لإجره اليومي اذا انجز العمل المقرر انجازه لذلك اليوم. واما اذا فشل في إنجازه فإنه يتقضى اجره اليومي دون نقصان اي ان جانت كان يعتقد ن نظام الأجور يجب ان يقدم للعامل تعويضا عاد لا بغض النظر عن كمية الإنتاج التي حققها. وهنا يكمن الفرق بينه وبين تايلور حيث دعا تايلور الى دفع الأجر حسب عدد القطع المنتجه بأجر محدد للقطعه الواحدة إذا قل الإنتاج عن مستوى معين ثم يرفع هذا السعر لجميع القطع اذا زاد الإنتاج عن ذلك المستوى. أما غانت فيرى ان دفع اجر يومي ثابت يكفي لتوفير حياة كريمة للعامل بغض النظر عن عدد القطع التي يتمها واذا زاد الانتاج عن المستوى المطلوب فإن العامل يتقاضى تعويضا أكبر عن طل قطعه تزيد عن المستوى المطلوب . اي ان العامل الذي ينتج أكثر من المعيار يأخذ الحد الأدني للأجر اليومي + علاوة تتراوح بين 20-50 من ذلك الأجر.
    وبالإضافه إلى نظام الأجور فقد ساهم غانت في وضع خرائط مختلفة ( رسومات بيانية ) للرقابه على الألات والعمال وانسياب العمل ولكن ابرز هذه الخرائط ما أصبح ما يعرف بخريطة غانت The Gantt Chartوهي رسم بياني يوضح الزمن المتوقع لإنجاز نشاط معين ويقارنه بالزمن الفعلي الذي احتاجه العامل لإنجاز ذلك النشاط. وخريطة غانت هذه كانت نقطة البدايه لنشوء أداة رقابة حديثه تعرف بإسم بيرت PERT
    مثال لـ خريطة غانت
    http://www.jiscinfonet.ac.uk/InfoKits/infokit-related-files/Resources/Images/gantt-chart-viewable

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا مروتي ع هذه الاضافة الجيدة ..

      حذف
  11. السلام عليكم كيفكم بنات وكيف الإجازة معاكم إن شاء الله مبسوطين والي ما أختبرو أقلهم ذاكرو كويس ولا تلعبو
    حبيت أشارككم بمعلومات بسيطة عن ماري فوليت.

    ولدت فوليت في ولاية ماساشوستس، وأمضت جزءا كبيرا من حياتها المبكرة هناك. في سبتمبر 1885 التحقت في جمعية آنا تكنور Anna Ticknor جمعية تشجيع الدراسة في المنزل[2] في عام 1898 تخرجت من كلية رادكليف، لكنها حرمت من شهادة الدكتوراه في جامعة هارفارد، على أساس أنها امرأة.

    على مدى العقود الثلاثة المقبلة، ومع ذلك، نشرت العديد من الأعمال، بما في ذلك :

    رئيس مجلس النواب (1896)
    الدولة الجديدة (1918)
    التجربة الإبداعية (1924)
    ديناميكية الإدارة (1941) (وقد نشرت هذه المجموعة من الخطب والمقالات قصيرة بعد وفاتها)

    تعرفت على الطبيعة الشمولية للمجتمع وقدمة فكرة "العلاقات المتبادلة" في فهم الجوانب الحيوية للفرد في العلاقة مع الآخرين. فوليت دعت إلى مبدأ ما وصفته "التكامل"، أوتقاسم السلطة الغير قسري على أساس استخدام مفهومها "القوة مع" بدلا من "القوة فوق". أفكارها عن التفاوض، والقوة، ومشاركة الموظف كان لها تأثير كبير في تطوير حقول الدراسات التنظيمية، والطرق البديلة لحل النزاعات، وحركة العلاقات الإنسانية.

    ولا تنسو إنها أول من أهتم بدراسة النواحي الإنسانية.

    ردحذف
  12. السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
    كيف حالكن جميعا.
    احببت ان اتقدم بجزيل الشكر والعرفان لأستاذتي الفاضلة د/ منال سفر لتهنئتها لي كطالبة متميزة لقد عجزت عن التعبير عن مشاعري فأقول لك شكرا من اعماق قلبي. حفظك المولى ورعاك.

    ردحذف
  13. Excellent blog, Ici j'ai appris beaucoup de choses. Je devrais prendre des leçons de toi

    my web blog ... Lily

    ردحذف

أنت الزائر رقم