السلام عليكم استاذتي العزيزة منال اقتراحي ان يساعدننا طالبات معهد اللغه في الترجمه ولا نكتفي بالترجمه الانجليزيه وايضا اخواتي في قسم العقيده من جميع مستوياتها يحبين ان يشتركن في الحمله فهن جاهزات واول ماظهر الفلم المسيء عملن حمله وحملتهم مستمرة للان ويردن وبقوة المشاركه معنا وايضا يردن التواصل معك ولديهم مطويات وغيرة جاهزة ولكن ننتظر فقط توقيع العماده ولدينا مبدعه في تصميم الفتشوب قد تصمم لنا اعلانات وايضا يوجد من يكتبن خواطر ونحن في قسم العقيده مقسمين البنات على حسب ابداعهن فمنهم من تبحث عن المعلومات ومنهم من تكتب ومنهم من تصمم ومنهم من تنفذ ومنهم من يقترح فاخبروني ان اي اقتراح نقترحه فهن جاهزات لتنفيذ فاطمه المالكي مجموعه نور العقيده
شكراً لك فاطمتي المبادرة .. والف مرحبا بأخواتك من قسم العقيدة .. شرف لي أن تنضم لمشروعنا طالبات من شعب أخرى ، وستكون حتماً مشاركتهن مثمرة ، لأن عملهن سيكون خالص لوجه الله .. تحياتي لغالياتي ..
ماشاءالله..تعاملك وجمال خلقك الحسن ذكرني بقول الشاعر حافظ إبراهيم..
فإذا رزقت خليقة محمود فقد اصطفاك مقسم الأرزاق فالناس هذا حظه مال وذعلم وذاك مكارم الأخلاق
*فأكثر مايدخل الجنة..تقوى الله وحسن الخلق.. وهذا من عاجل بشرى المؤمن كما أخبر بذلك صلى الله عليه وسلم. أسأل الكريم المنان..أن يرزقناخيري الدنياوالآخرة.
جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعا قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها: "أنا أعمى أرجوكم ساعدوني"
فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها. ودون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه. لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية، فعرف أن شيئا قد تغير وأدرك أن ما سمعه من الكتابة هو ذلك التغيير فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكانت الآتي: نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله
غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب فليس من الحكمة التمسك بوسائل واساليب اثبتت التجربة فشلها
كلماارتفع الأنسان شأنآ,,كلمااحتاج الى مايثبته من عبادة الخفاء..فأكثر الأعمدة سقوطا من طوله لا يناسب رسوخه في الارض..فتهوي به أضعف الأهواء لشيخ/عبد العزيز الطريفي..
السعادة والنجاح في الحياة كل شيء في هذه الحياة يمكن أن يكون مصدرا للسعادة، إذا اعتبرته مصدرا للسعادة، اجعل السعادة و النجاح عنوان حياتك، وعش حياتك وأنت تنشد النجاح و السعادة
ليس من الضروري أن يعلم الناس بمدى العناء والتضحية التي أجدها في بناء ونهضة الأمة,ولكن من الأجدر أن يطلع الله على قلبي فيجد فيه الاخلاص والأتقان,لنحظى بعظيم الأجر قال تعالى ((وماتقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا00))ولا نغفل عن تكملة الآيه فمهما عملتي وضحيتي فأعترفي بالقصور وأكثري من الأستغفار ((وأستغفروا الله ان الله غفور رحيم))
حــــــــكـــــمــــةأعــــجـــبـــتـــــنــــي لماذا الظلمات جمع 00! والنور مفرد00!!!! يقول ابن القيم :هذا من أعجاز القرآن لأن طريق الحق واحد , وطريق الباطل متعدده00
1 - عندما كان عمرك سنة - قامت بتغذيتك وتغسيلك . - أنت شكرتها بالبكاء طول الليل .
2 - عندما كان عمرك سنتان - قامت بتدريبك على المشي . - أنت شكرتها بالهروب عنها عندما تطلبك .
3 - عندما كان عمرك ثلاث سنوات - قامت بعمل الوجبات اللذيذة لك . - أنت شكرتها بقذف الطبق على الأرض .
4 - عندما كان عمرك أربع سنوات - قامت بإعطائك قلما لتتعلم الرسم . - أنت شكرتها بتلوين الجدران .
5 - عندما كان عمرك خمسة سنوات - قامت بإلباسك أحسن الملابس للعيد . - أنت شكرتها بتوسيخ الملابس .
6 - عندما كان عمرك ست سنوات - قامت بتسجيلك في المدرسة . - أنت شكرتها بالصراخ لا أريد الذهاب .
7 - عندما كان عمرك عشر سنوات - كانت تنتظر رجوعك من المدرسة لتعانقك . - أنت شكرتها بدخولك إلى غرفتك سريعا .
8 - عندما كان عمرك خمسة عشر سنة - كانت تبكى خلال نجاحك . - أنت شكرتها بطلبك لسيارة جديدة .
9 - عندما كان عمرك عشرون سنة - كانت تتمنى الذهاب معها إلى الأقارب . - أنت شكرتها بالجلوس مع أصدقائك .
10 - عندما كان عمرك خمسة وعشرون سنة - ساعدتك في تكاليف زواجك . - أنت شكرتها بالسكن أبعد ما يمكن عنها أنت وزوجتك .
11 - عندما كان عمرك ثلاثون سنة - قالت لك بعض النصائح حول الأطفال . - أنت شكرتها بقولك لا تتدخلين في شؤوننا .
12 - عندما كان عمرك خمسة وثلاثون سنة - اتصلت تدعوك للوليمة عندها . - أنت شكرتها بقولك أنا مشغول هذه الأيام .
13 - عندما كان عمرك أربعون سنة - أخبرتك أنها مريضة وتحتاج لرعايتك . - أنت شكرتها بقولك عبء الوالدين ينتقل إلى الأبناء .
************************************
وفى يوم من الأيام سترحل عن هذه الدنيا وحبها لك لم يفارق قلبها . إذا كانت والدتك لا تزال بقربك لا تتركها ولا تنسى حبها واعمل على إرضائها . لأن لا يوجد لديك إلا أم واحدة في هذه الحياة عائشة الحارثي
صفات الاداري الناجح: صفة عقلية خالصة:وهي القدرة على معرفة القرار الصحيح.الحكمة هي جوهر الصفة الأولى.
صفة نفسية خالصة:وهي القدرة على اتخاذ القرار الصحيح.الشجاعة هي جوهر الصفة الثانية.
مزيج من الصفة العقلية والنفسية:وهي القدرة على تنفيذ القرار...
المهارة هي جوهر الصفة الثالثة .وهذه المهارة تشمل فيما تشمله: القدرة على التحفيز,القدرة على شرح القرار,القدرة على إزالة العقبات,الكثير من الصبر,.
· التنظيم قبل التخطيط . لكي تخطط لعمل جهاز ما,يجب ان تكون الصورة الإدارية للجهاز متضحة في أذهان المخططين. بعض الإداريين يخطئون خطأ بينا عندما يبدؤون التخطيط بجهاز لم يستكمل مقوماته التنظيمية.
عاش في إحدى المدن حكيم يحيط به الكثير من التلاميذ ، أصاب الحسد أحدهم وأراد أن يحرجه أمام الناس الذين كانوا يقولون "هل هناك سؤال لا يستطيع ان يجيب عليه الحكيم ؟". ذهب الحاسد إلى حقل مليء بالزهور، وأمسك بفراشة جميلة، وأخفاها بين كفيه ممسكا بها بلطف ، وكانت فكرته أن يسأل الحكيم "هل هي ميتة أم على قيد الحياة؟". فإذا قال الحكيم ميتة تركها لتطير، وإذا قال إنها على قيد الحياة ضغط عليها لتموت... وحينما جاء إلى الحكيم ساله : " قل لي هل الفراشة في يدي على قيد الحياة أم ميتة ؟". فنظر إليه الحكيم وقال " كل شيء في يديك ، فإذا ماتت فأنت قاتلها وإن لم تمت فإنت من سيطلقها ". سكت الحاسد قليلاً !! فأكمل الحكيم : "هذه هي أفعالنا تعتمد علينا لا على أراء الأشخاص". فأطلق الحاسد الفراشة وتعلم من الحكيم درساً مهماً ، ما يهم هو ما نفعله لا رأي الأخرين فيه.
عاش في إحدى المدن حكيم يحيط به الكثير من التلاميذ ، أصاب الحسد أحدهم وأراد أن يحرجه أمام الناس الذين كانوا يقولون "هل هناك سؤال لا يستطيع ان يجيب عليه الحكيم ؟". ذهب الحاسد إلى حقل مليء بالزهور، وأمسك بفراشة جميلة، وأخفاها بين كفيه ممسكا بها بلطف ، وكانت فكرته أن يسأل الحكيم "هل هي ميتة أم على قيد الحياة؟". فإذا قال الحكيم ميتة تركها لتطير، وإذا قال إنها على قيد الحياة ضغط عليها لتموت... وحينما جاء إلى الحكيم ساله : " قل لي هل الفراشة في يدي على قيد الحياة أم ميتة ؟". فنظر إليه الحكيم وقال " كل شيء في يديك ، فإذا ماتت فأنت قاتلها وإن لم تمت فإنت من سيطلقها ". سكت الحاسد قليلاً !! فأكمل الحكيم : "هذه هي أفعالنا تعتمد علينا لا على أراء الأشخاص". فأطلق الحاسد الفراشة وتعلم من الحكيم درساً مهماً ، ما يهم هو ما نفعله لا رأي الأخرين فيه.
أربعة يترقى بها إلى أربعة : العقل إلى الرياسة ، و الرأي إلى السياسة ، و العلم إلى التصدير ، و الحلم إلى التوقير . و أربعة تؤدي إلى أربعة : الصمت إلى السلامة ، و البر إلى الكرامة ، و الجود إلى السيادة ، و الشكر إلى الزيادة .
عايشه ضيف الله الحارثي كلمات عن التميز والنجاح * الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على (( النجاح )). **** قدر ما تركز مجهودك في موضوع ما تحقق النجاح فيه .**** رؤيتك السلبية لنفسك سبب فشلك في الحياة .**** فكر دائما فيما ((يسعدك)).. وابتعد دائما عما (( يقلقك ))**** ما تخاف منه قد يحدث لك إذا ما داومت في التفكير فيه .**** لا تستمع لأي شخص يسبب لك إحباطات أو يقلل من طموحاتك.**** الثقة بالنفس طريق ((النجاح)) .**** النجاح يدعم الثقة بالنفس .**** ((الخوف)) من أي محاولة جديدة طريق حتمي للفشل .**** الناس الذين لا يخطئون أبدا هم الذين لا يتعلمون (( إطلاقاً)).**** اجعل(( فشلك)) بداية جديدة لنجاحك.**** محاولة النهوض من ((السقوط)) أفضل من أن تداس بالأقدام و أنت راقد على الأرض.**** ليس السؤال كيف يراك ((الناس)) لكن السؤال كيف أنت تري (( نفسك )).**** الشخص الحر هو الذي يقول لا ((للخطاء)) ونعم (( للصواب )).**** إذا كان لديك مشكله فإنها لن تحل إذا أنكرت وجودها.**** التقليل من قيمة الآخرين يتسبب في تحطيم نفسك.****لا يدوم ربيع العمر ولكن (( نظارة)) القلب هي التي تدوم .**** فكر إيجابيا وكن (( متفائل )).**** لا يدوم جمال ((الشكل)) ولكن جمال ((الشخصية)) هو الذي يدوم.**** تذكر أن الشعـور (( بالوحدة )) نتيجة سوء العلاقة مع الآخرين.**
قصة قصيرة عن التسامح --------------------------------------------------------------------------------القصة بدأت عندما كان هناك صديقان يمشيان في الصحراء ، خلال الرحلة تجادل الصديقان فضرب أحدهما الآخر على وجهه الرجل الذي انضرب على وجهه تألم و لكنه دون أن ينطق بكلمة واحدة كتب على الرمال : اليوم أعز أصدقائي ضربني على وجهي استمر الصديقان في مشيهما إلى إلى أن وجدوا واحة فقرروا أن يستحموا الرجل الذي انضرب على وجهه علقت قدمه في الرمال المتحركة و بدأ في الغرق، و لكن صديقة أمسكه وأنقذه من الغرق و بعد ان نجا الصديق من الموت قام و كتب على قطعة من الصخر : اليوم أعز أصدقائي أنقذ حياتيالصديق الذي ضرب صديقه و أنقده من الموت سأله : لماذا في المرة الأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال و الآن عندما أنقذتك كتبت على الصخرة ؟ فأجاب صديقه : عندما يؤذينا أحد علينا ان نكتب ما فعله على الرمال حيث رياح التسامح يمكن لها أن تمحيها ، و لكن عندما يصنع أحد معنا معروفاً فعلينا ان نكتب ما فعل معنا على الصخر حيث لا يوجد أي نوع من الرياح يمكن أن يمحيها تعلموا أن تكتبوا آلامكم على الرمال و أن تنحتوا المعروف على الصخر
قال تعالى «وايوب اذ نادى ربه اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين» جمع في هذا الدعاء بين حقيقه التوحيد واظهار الفقر والفاقه الى ربه ووجود طعم المحبه في التملق له والاقرار بصفه الرحمه وأنه ارحم الراحمين والتوسل اليه بصفاته سبحانه وشده حاجت ايوب وهو فقره ومتى وجد المبتلى هذا كشف بلواه
إن من نعم الله على العبد أن يهبه المقدرة على معرفة ذاته، والقدرة على وضعها في الموضع اللائق بها، إذ أن جهل الإنسان نفسه وعدم معرفته بقدراته يجعله يقيم ذاته تقيماً خاطئاً فإما أن يعطيها أكثر مما تستحق فيثقل كاهلها، وإما أن يزدري ذاته ويقلل من قيمتها فيسقط نفسه. فالشعور السيئ عن النفس له تأثير كبير في تدمير الإيجابيات التي يملكها الشخص، فالمشاعر والأحاسيس التي نملكها تجاه أنفسنا هي التي تكسبنا الشخصية القوية المتميزة أو تجعلنا سلبيين خاملين؛ إذ إن عطاءنا وإنتاجنا يتأثر سلباً وإيجاباً بتقديرنا لذواتنا، فبقدر ازدياد المشاعر الإيجابية التي تملكها تجاه نفسك بقدر ما تزداد ثقتك بنفسك، وبقدر ازدياد المشاعر السلبية التي تملكها تجاه نفسك بقدر ما تقل ثقتك بنفسك.
وقد يتجه بعضنا إلى أن يستمد تقديره الذاتي من الآخرين، فيجعل قيمته الذاتية مرتبطة بنوع العمل، أو بما لديه من مال، أو إكرام وحب الآخرين له وهو من غير شعور يضع نفسه على حافة هاوية خطيرة لإسقاط ذاته بمشاعر الإخفاق، وهذا يوحي إلينا ذات ضعيفة؛ لأن التقدير والاحترام لأنفسنا ينبع من مصدر خارج أنفسنا وخارج تحكمنا.
إن حقيقة الاحترام والتقدير تنبع من النفس؛ إذ أن الحياة لا تأتي كما نريد فالشخص الذي يعتمد على الآخرين في تقدير ذاته قد يفقد يوماً هذه العوامل الخارجية التي يستمد منها قيمته وتقديره وبالتالي يفقد معها ذاته، لذا لابد أن يكون الشعور بالتقدير ينبعث من ذاتك وليس من مصدر خارجي يُمنح لك. والاختبار الحق لتقدير ذواتنا هو أن نفقد كل ما نملك، وتأتي كل الأمور خلاف ما نريد ومع ذلك لا نزال نحب أنفسنا ونقدرها ونعتقد أننا لا زلنا محبوبين من قبل الآخرين. فلو اخترنا لأنفسنا التقدير وأكسبناها الاحترام فإننا اخترنا لها الطريق المحفز لبناء التقدير الذاتي.
وعند بحثي عن توسيع المدارك وجدت مقالا رائعا بجريدة المدينة يحتوي عالتالي
أكد رئيس قسم الدراسات القرآنية في كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور صلاح باعثمان في حوارللمدينة أن قسم الدراسات القرآنية يسعى إلى أن يكون له دور رائد في تربية الأجيال وتنشئتها على المثل الإسلامية من خلال تلاوة القرآن الكريم والتنافس في حفظه على مستوى المملكة والعالم العربي والإسلامي؛ لأن الدراسات الميدانية أثبتت أن حفظ القرآن الكريم يساعد كثيرًا على توسيع المدارك العقلية وتنمية الذكاء وتحفيز الإبداع لدى حافظه وأن المسابقة التي ينظمها القسم لطلاب وطالبات الجامعة بلغت جوائزها هذا العام مليون ريال، ويطمحون في هذه المسابقة إلى أن تتسع لتشمل جميع جامعات المملكة ومن ثم انتشارها في العالمين العربي والإسلامي فيما لديهم خطة في تكوين أمانة عامة تشرف على المسابقة.
بسم الله الرحمن الرحيم • الحياة هبة من الله عز وجل وهبها خلقه أجمعين. وهبها للعابدين والعاصين, الانس والجن والحيوانات والنباتات, للكواكب والنجوم, بل للكون أجمع. ولا يحق لأحد التحكم في حياة أحد أو كيفية عيشه. وقد قال الله سبحانه في محكم كتابه {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} وقد نزلت هذه الآية في نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حينما كان يستغفر لعمه حتى يتوب الله عليه, الا ان عمه لم يدخل الاسلام. ونتعلم من الآية بأن الامر كله بيد الله وأمر المحاسبة هو حقٌ يتفرّد به عز وجل. وقال صلى الله عليه وسلم (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده) أي كفى الناس "شرّه" • الحياة كما أعرفها هي الحب, التنفس, العيش, الحرية. ففي الحب حياة, وفي التنفس حياة, وفي العيش حياة, وفي الحرية "الحياة". ويختلف تعريف كل ما سبق بين شخص لآخر بالاعتماد على عقليته ومعرفته وخبرته الحياتية. ونفس الحال ينطبق على مبدأ "عيش ودع غيرك يعيش", فهناك من يؤمن بأن هذا المبدأ يعرّف الحرية "المطلقة" بغض النظر ان وافق عليه أم لا. ومنهم من يرى أنه تعريف للحرية المعتدلة التي لا تتعارض مع الدين الاسلامي. أن أعيش وأدع غيري يعيش يعني لي انّنا نملك حرية التفكير والاختيار دون تخطي حدود الله عز وجل, والرفض التام لكل من يحاول ممارسة حق الوصاية لأنه لا أحد يملك الحق المطلق في وقتنا. ولا أؤمن بأحقية المجاهرة بالمعصية لأحد لأني اعتقد انها سبب تفشي المعصية في مجتمعي وتصبح ظاهرة يعتاد عليها. ولو ان الامر سيّان بين الستر والمجاهرة لما شدد الله عز شأنه عقوبة المجاهر. كما أنه عز وجل قضى علينا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهو أمر ربّاني لا خيار لنا فيه. ما أود توضيحه هو أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس تعدي على حياة أحد لأن الله سبحانه هو من سَنها. والله العادل لا يسلب حق أحد. • ما كتبته هو رأيي وما أراه صحيح, وهو قابل للتغيير طالما أنّي مازلت أفتقر للعلم والمعرفة, شريطة أن أختار أنا بنفسي أن أغير قناعتي بسبب اقتناعي بطرح آخر. بقلم/ إياد بن سليمان التميمي
ضرب الجوع بشدة أحد الحكماء ، فلما دنى من أحد القرى شاهد رجلاًَ يربط حبلا في رقبة قط ويجره وهو يلبس نعالا في رجله اليمنى فقط ، فقال الحكيم مستنكرا ما شاهده ، حرام عليك يا رجل ، كيف سمح لك نفسك ان تفعل هذا بقط مسكين ، ألا يوجد في قلبك رحمه .... نظر نحوه الرجل في حيره ولم يتفوه بكلمه واحده ومن ثم أكمل طريقه .... مشى الحكيم وسط القريه لعله يجد من يتصدق عليه ولكنه تفاجىء إن أهل القريه وحدهم يعانون من الجوع والبخل .. فقال في نفسه أظن إن قبري سيكون في هذه القريه ، لأن جوعي ربما يكون قاتلي. ففكر قليلا ثم قال ما نفع الحكمة إن لم تنفع صاحبه في جوعه !!!
فصرخ في الشارع مناديا .... أيها القوم لدي خبر لكم ، إنني شيخ حكيم عابر قريتكم وبوسعكم أن تسئلوني عن أي شيء يخطر على بالكم ، فقال رجل وهو يلبس نعال في رجله الايسر فقط ، أريد ان أسأل الحكيم ، من الذي سرق نعالي الايمن ؟؟ وقالت إمرأة من بين الحضور ، لماذا لا نستطيع الطيران ؟؟؟ وتكلم رجل آخر وهو يقول ، هل خلق البحر قبل الارض أم خلق الارض قبل البحر ؟؟ فقال الحكيم حسنا سوف أرد على هذه الدفعه اليوم وسأكمل الباقي غدا..
السؤال الاول ،تسأل من الذي سرق نعالك الايمن ، أظن إذا شاهدت من يلبس نعالا واحدا في رجله الايمن ويجر قطا فهو الذي سرق نعالك .فقال الرجل عرفته إنه المجنون مرداس .. اما سؤال المرأه ، لماذا لا نستطيع الطيران ، فأرجوكي إحضري سبعة دجاجات وإذبحيهم وسوف نأخذ ريشهم ونصنع لك جناح ومن ثم تطيرين كالدجاج ، فذهبت المرأة وأتت بالدجاج وذبحوها وصنع من ريشها جناحا وقال لها سوف تطيرين حينما يصغر حجمك قليلا .
اما السؤال الثالث ، أيهما خلق قبلا البحر أم الارض ، فأرجوا أن تأتني بماعون كبير وفيه ماء ، فذهب الرجل وأتى بعد قليل وبيده ماعون فيه ماء ، فوضع الحكيم الدجاجات في الماعون وأشعل نارا تحتها ، حتى نضجت الدجاجات ،وبعد ذلك أخرجها من الماعون وقال للرجل اما جواب سؤالك هل خلق الله البحر قبل الارض ، فلنفرض ذلك فكيف كانت المياه تثبت في مكانها ؟؟ ولكن الرب خلق الارض وبعدها خلق البحر ، أما الان لنأكل الدجاجات ونشبع قبل أن تسألوني هل خلق الدجاج قبلا ام الانسان .إذا إجتمع الجوع والبخل في أمة، فلا بد للغباء أن يكون من صفاتهم
قيمه جمميله .. إذا ما ارتضى المرء منا لنفسه أن يكون كبيراً فسيهب الله له عزيمة الأبطال، وقوة البواسل، وستُسحق المصاعب التافهة من تلقاء نفسها تحت قدم همته العالية .
القبور مليئة بأشخاص خيل لهم الغرور والكبر أن الحياة لن تمضي بدونهم ، وها هي الحياة تسير بروتينها المعهود ، وهم مجرد تاريخ سابق ، يدلل عليه شاهد رخامي مكتوب عليه اسم ولقب وتاريخ وفاة .
ـ حكم إدارية . 1ـ الناجح هو من يرى فرصاً في كل صعوبة بينما الفاشل يرى صعوبات في كل فرصة ، إن التفكير السليم يكمن في النظر إلى الجانب المشرق ولا تبحث عن إنجاز يوم ، بل إنجاز عام ، فإن العقل يستطيع أن يجعل الجنة جحيماً والجحيم جنة . 2ـ إن أي تغيير في حياتك يبدأ أولاً من داخلك في طريقتك في التفكير ، والتي قد تجعل من حياتك سعادة أو تعاسة . 3ـ لا تفقد ثقتك بنفسك إذا لم يعرف قدرك الأخرون ، ولا تعط نفسك فوق قدرها إذا بولغ في مدحك . 4ـ لا بد من اجتناب الرجل الشرير حتى ولو كان مزيناً بالعلم ، لأن الحية لا تكون أقل سماً عندما تكون لا بسة جوهرة ثمينة على رأسها . 5ـ صناعة الحياة أن يكون لك موقع في هذا العالم ، فتكون رقماً له قيمة لا صفر على شمال العدد ، ومعنى ذلك أن تساهم في البناء والعطاء بما تستطيع لا أن تكون حملاً ثقيلاً على الأمة . 6ـ إن مما يحتقره الناس ويستهينون به ( الكلمة والفكرة ) ، فرب فكرة لم تكلف صاحبها كان وراءها نتاج أو إجتياز مشكلة أعيا شأنها الناس . 7ـ كن نجماً متميز في أعمالك ، فإن التميز مطلب للجميع ، ولا يناله كل الناس ، لذلك ليكن التميز هدفك الذي ترغب في الوصول إليه وليس ذلك على الله بعزيز .
تعمدني بنصحك في انفرادي * وجنبني النصيحة في الجماعة فإن النصح بين الناس نوع * من التوبيخ لا أرضى استماعه وإن خالفتني وعصيت قولي * فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
قال الشافعي في حفظ اللسان :
احفظ لسانك أيها الإنسان * لا يلدغنك .. إنه ثعبان كم في المقابر من قتيل لسانه * كانت تهاب لقاءه الأقران
ستة ينال بها الإنسان العلم :
أخي لن تنال العلم إلا بستة * سأنبيك عن تفصيلها ببيان ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة * وصحبة أستاذ وطول زمان
وقال الشافعي في فضل السكوت :
وجدت سكوتي متجرا فلزمته * إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر وما الصمت إلا في الرجال متاجر * وتاجره يعلو على كل تاجر
القناعة .. راس الغنى :
رأيت القناعة رأس الغنى * فصرت بأذيالها متمسك فلا ذا يراني على بابه * ولا ذا يراني به منهمك فصرت غنيا بلا درهم * أمر على الناس شبه الملك
لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :
يريد المرء أن يعطى مناه * ويأبى الله إلا ما أراد يقول المرء فائدتي ومالي * وتقوى الله أفضل ما استفاد
وقال الشافعي متفاخراً :
ولولا الشعر بالعلماء يزري * لكنت اليوم أشعر من لبيد وأشجع في الوغى من كل ليث * وآل مهلب وبني يزيد
السلام عليكم استاذتي العزيزة منال اقتراحي ان يساعدننا طالبات معهد اللغه في الترجمه ولا نكتفي بالترجمه الانجليزيه وايضا اخواتي في قسم العقيده من جميع مستوياتها يحبين ان يشتركن في الحمله فهن جاهزات واول ماظهر الفلم المسيء عملن حمله وحملتهم مستمرة للان ويردن وبقوة المشاركه معنا وايضا يردن التواصل معك ولديهم مطويات وغيرة جاهزة ولكن ننتظر فقط توقيع العماده ولدينا مبدعه في تصميم الفتشوب قد تصمم لنا اعلانات وايضا يوجد من يكتبن خواطر ونحن في قسم العقيده مقسمين البنات على حسب ابداعهن فمنهم من تبحث عن المعلومات ومنهم من تكتب ومنهم من تصمم ومنهم من تنفذ ومنهم من يقترح فاخبروني ان اي اقتراح نقترحه فهن جاهزات لتنفيذ
ردحذففاطمه المالكي مجموعه نور العقيده
وينكم ياطالبات العقيده هذا كله كسل خاب ظني فيكن
ردحذفمتعة الحديث..*نورالعقيدة*
حذف•السعادة ليست في الحسب ولا النسب ولا الذهب، وإنما في الدين والعلم والأدب وبلوغ الأرب.
•فالذي كفاك هم أمس يكفيك هم اليوم وهم غداً، فتوكل عليه، فإذا كان معك فمن تخاف ؟ وإذا عليك فمن ترجو؟
شكراً لك فاطمتي المبادرة ..
ردحذفوالف مرحبا بأخواتك من قسم العقيدة .. شرف لي أن تنضم لمشروعنا طالبات من شعب أخرى ، وستكون حتماً مشاركتهن مثمرة ، لأن عملهن سيكون خالص لوجه الله ..
تحياتي لغالياتي ..
من متعة الحديث..
حذف•العبادة هي السعادة، والصلاح هو النجاح، ومن لزم الأذكار وأدمن الاستغفار وأكثر الافتقار فهو أحد الأبرار.
•الطعام سعادة يوم ، والسفر سعادة أسبوع ، والزواج سعادة شهر ، والمال سعادة سنة، والإيمان سعادة العمر كله.
د.منال* بارك الله فيك..
حذفماشاءالله..تعاملك وجمال خلقك الحسن ذكرني بقول الشاعر حافظ إبراهيم..
فإذا رزقت خليقة محمود
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس هذا حظه مال وذعلم وذاك مكارم الأخلاق
*فأكثر مايدخل الجنة..تقوى الله وحسن الخلق..
وهذا من عاجل بشرى المؤمن كما أخبر بذلك صلى الله عليه وسلم.
أسأل الكريم المنان..أن يرزقناخيري الدنياوالآخرة.
قصة تحكي عن فن الادارة
ردحذفجلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعا قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها:
"أنا أعمى أرجوكم ساعدوني"
فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها. ودون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه. لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية، فعرف أن شيئا قد تغير وأدرك أن ما سمعه من الكتابة هو ذلك التغيير فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكانت الآتي:
نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله
غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب فليس من الحكمة التمسك بوسائل واساليب اثبتت التجربة فشلها
من متعةالحديث..
حذف•العفو ألذ من الانتقام ، والعمل أمتع من الفراغ ، والقناعة أعظم من المال ، والصحة خير من الثروة .
كلماارتفع الأنسان شأنآ,,كلمااحتاج الى مايثبته من عبادة الخفاء..فأكثر الأعمدة سقوطا من طوله لا يناسب رسوخه في الارض..فتهوي به أضعف الأهواء لشيخ/عبد العزيز الطريفي..
ردحذفكل قصور الملوك مكتوب على ابوبها
ردحذف(ممنوع الإقتراب والتصوير)
إلا ملك الملوك فإنه يقول لعباده
(واسجد واقترب )
فسبحان الذي لا يرد عباده
عائشه القحطاني /للصمّت أحَيآناً ضجيّج يطحَن عِظام آلصّدر ؟
ردحذفأحيآنآً نشـگـيّ عمآ فعله الأخرون بِنآ ولآ نبآليّ
بمآ فعلنآه نحنُ بِالأخرييين يا رب
إجعلنيّ سبب فيّ سعآدة غيريّ
ولآ تجعلنيّ نقمة عَليهم؟
إن كثيرا من الذين يكررون عبارة : لا أستطيع، لا يشخصون حقيقة واقعة يعذرون بها شرعا، و إنما هو انعكاس لهزيمة داخلية للتخلص من المسئولية
ردحذفثِق بنفسكَ .. وانطلق!
ردحذفللأعذارِ .. لا تختلق ..
إذا انتظرت الفرص كي تسنح ..
لن تنجز .. أو تتقدمَ .. أو تنجح !
اِبدأِ الآنَ .. لا تُسوِّف ..
فـ تنقضي حياتُكَ بلا عملٍ يُشرّف!
لا تقل غداً أعمل .. غداً أنجز .. غداً أبدأ ..
فاليومَ هو غدُ الأمسِ الذي أقسمت أن فيه تبدأ!
انتبه .. العُمُر يمضي ..انتبه .. أجلُكَ يقترب ..
والتاريخ أبداً لا يذكر .. سوى من جدّ وكدّ وتَعِب !
وإذا سَعَيت لهدفكَ .. هدفُكَ لك سينجذب .
السعادة والنجاح في الحياة
ردحذفكل شيء في هذه الحياة يمكن أن يكون مصدرا للسعادة، إذا اعتبرته مصدرا للسعادة، اجعل السعادة و النجاح عنوان حياتك، وعش حياتك وأنت تنشد النجاح و السعادة
لا تقل فيما لا تعلم ؛ فتتهم فيما تعلم .
ردحذفليس من الضروري أن يعلم الناس بمدى العناء والتضحية التي أجدها في بناء ونهضة الأمة,ولكن من الأجدر أن يطلع الله على قلبي فيجد فيه الاخلاص والأتقان,لنحظى بعظيم الأجر قال تعالى ((وماتقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا00))ولا نغفل عن تكملة الآيه فمهما عملتي وضحيتي فأعترفي بالقصور وأكثري من الأستغفار ((وأستغفروا الله ان الله غفور رحيم))
ردحذف00فـــلــســــفــة التــعــامــل00 لو أصـــبــت 99 مــــرة وأخـــطأت مـــرة واحــدة لـعـاتـبـوكـــ بـالـواحـدة وتـركـوا الـ99 هؤلاء هم البشر 000 ولو أخـطـأت 99 مـرة وأصـبـت واحـدة لـغـفـر الله الـ 99 وقـبـل مـنـك الـواحـدة هــــذآ هــو ربــي 00 مـــآآآآآأعـضــمــكــــ ربـــي ومـــآآآأرحـــمكـــ
ردحذفحــــــــكـــــمــــةأعــــجـــبـــتـــــنــــي لماذا الظلمات جمع 00! والنور مفرد00!!!! يقول ابن القيم :هذا من أعجاز القرآن لأن طريق الحق واحد , وطريق الباطل متعدده00
ردحذفالأدارة ليست إدارة مشروع او مال الأدارة الحقيقية هي إدارة النفس والعقل والتصرفات ...
ردحذففمن لم يستطيع إدارة نفسه فكيف يستطيع إدارة مابي يده..؟؟
بإظلام القلب واستنارته تظهر محاسن الظاهر ومساويه، إذ كل إناءٍ ينضح بما فيه ..
ردحذفوبصحة القلب وسلامته وطهارته تظهر ثمرة الأعمال، وإلا فعمل لا يصل إلى القلب لا تتم فائدته ..
قال رسول الله "أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً، إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ" [متفق عليه]
عائشة الحارثي
ردحذفلا تتحدث فيما لا يعنيك
مر إبراهيم ابن أدهم علي رجل يتحدث فيما لا يعنيه .
فقال له: كلامك هذا ترجو منه الثواب من عند الله؟
فرد الرجل:لا
فقال :أفتأمن عليه العقاب من الله؟
فرد الرجل: لا
فقال : فما تصنع بكلام لا ترجو منه ثوابا من عند الله ولا تأمن عقابه من الله؟!!!!
صن فاك
ولا تتحدث فيما لا يعنيك
الموضوع: ما مقدار حبك لامك??
ردحذف^_^ What does not kill you makes you stronger ^_^
1 - عندما كان عمرك سنة - قامت بتغذيتك وتغسيلك .
- أنت شكرتها بالبكاء طول الليل .
2 - عندما كان عمرك سنتان - قامت بتدريبك على المشي .
- أنت شكرتها بالهروب عنها عندما تطلبك .
3 - عندما كان عمرك ثلاث سنوات - قامت بعمل الوجبات اللذيذة لك .
- أنت شكرتها بقذف الطبق على الأرض .
4 - عندما كان عمرك أربع سنوات - قامت بإعطائك قلما لتتعلم الرسم .
- أنت شكرتها بتلوين الجدران .
5 - عندما كان عمرك خمسة سنوات - قامت بإلباسك أحسن الملابس للعيد .
- أنت شكرتها بتوسيخ الملابس .
6 - عندما كان عمرك ست سنوات - قامت بتسجيلك في المدرسة .
- أنت شكرتها بالصراخ لا أريد الذهاب .
7 - عندما كان عمرك عشر سنوات - كانت تنتظر رجوعك من المدرسة لتعانقك .
- أنت شكرتها بدخولك إلى غرفتك سريعا .
8 - عندما كان عمرك خمسة عشر سنة - كانت تبكى خلال نجاحك .
- أنت شكرتها بطلبك لسيارة جديدة .
9 - عندما كان عمرك عشرون سنة - كانت تتمنى الذهاب معها إلى الأقارب .
- أنت شكرتها بالجلوس مع أصدقائك .
10 - عندما كان عمرك خمسة وعشرون سنة - ساعدتك في تكاليف زواجك .
- أنت شكرتها بالسكن أبعد ما يمكن عنها أنت وزوجتك .
11 - عندما كان عمرك ثلاثون سنة - قالت لك بعض النصائح حول الأطفال .
- أنت شكرتها بقولك لا تتدخلين في شؤوننا .
12 - عندما كان عمرك خمسة وثلاثون سنة - اتصلت تدعوك للوليمة عندها .
- أنت شكرتها بقولك أنا مشغول هذه الأيام .
13 - عندما كان عمرك أربعون سنة - أخبرتك أنها مريضة وتحتاج لرعايتك .
- أنت شكرتها بقولك عبء الوالدين ينتقل إلى الأبناء .
************************************
وفى يوم من الأيام سترحل عن هذه الدنيا وحبها لك لم يفارق قلبها . إذا كانت والدتك
لا تزال بقربك لا تتركها ولا تنسى حبها واعمل على إرضائها .
لأن لا يوجد لديك إلا أم واحدة في هذه الحياة
عائشة الحارثي
سيكون يومك مشابهاً للتعبير المرتسم على وجهك سواء، كان ذلك ابتساماً أو عبوساً
ردحذفحسن الخلق يستر كثيراً من السيئات، كما أن سوء الخلق يغطي كثيراً من الحسنات.
ردحذفمتعةوسعادة..
ردحذف•حافظ القرآن ، التالي له آناء الليل وأطراف النهار لا يشكو مللاً ولا فراغاً ولا سأماً، لأن القران ملأ حياته سعادة .
أختي الحبيبة..
ردحذفلا تيأسي من نفسكِ ، فالتحولُ بطيئٌ ، وستصادفكِ
عقباتٌ تخمد الهمة ، فلا تدعيها تتغلب عليك .
أختي الغالية..
ردحذف: إن التحول من الخطأ إلى الصواب مغامرةٌ طويلةٌ ولكنها جميلة !
فإذا استسلمتِ لليأس فإنك لن تتعلمي شيئاً ، ولن تظفري بالسعادة .
هذه إشراقات اقتطفتها.. لأسعد أنا وأنت لنصل معاً بحول الله وقوته إلى طريق النجاح.
صفات الاداري الناجح:
ردحذفصفة عقلية خالصة:وهي القدرة على معرفة القرار الصحيح.الحكمة هي جوهر الصفة الأولى.
صفة نفسية خالصة:وهي القدرة على اتخاذ القرار الصحيح.الشجاعة هي جوهر الصفة الثانية.
مزيج من الصفة العقلية والنفسية:وهي القدرة على تنفيذ القرار...
المهارة هي جوهر الصفة الثالثة .وهذه المهارة تشمل فيما تشمله: القدرة على التحفيز,القدرة على شرح القرار,القدرة على إزالة العقبات,الكثير من الصبر,.
· التنظيم قبل التخطيط
. لكي تخطط لعمل جهاز ما,يجب ان تكون الصورة الإدارية للجهاز متضحة في أذهان المخططين. بعض الإداريين يخطئون خطأ بينا عندما يبدؤون التخطيط بجهاز لم يستكمل مقوماته التنظيمية.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القران وعلمه)
ردحذف9)
منال اللقماني
ردحذفح
ردحذفأعمل على استمرارية تطوير حياتك للأفضل، فالتطوير يبدأ ولا يقف عند حد (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم)، كن صادقا مع نفسك، ثابر واستمر
ردحذفوتذكر دوما: “قليل دائم خير من كثير منقطع“.
لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك ..
ردحذفلأنها ستحول حاضرك جحيما ومستقبلك حطاما ..
يكفيك منها وقفة إعتبار .. تعطيك دفعة جديدة في
طريق الحق والصواب ...
من اقوال ابن القيم :
ردحذفقسوة القلب من اربعة اشياء اذا جاوزت قدر
الحاجة الاكل والنوم والكلام والمخالطة
صباح الخير للجميع
ردحذفلن يكون المرء سعيدا الابتحرير روحه من بلبله التعاسه
صباحكم تفاؤل
إعمل الخير بصوت هاديء ، غداً سيتحدث عنك عملك بصوت عال ٍ
ردحذفقصة - كل شيء بيديك
ردحذفعاش في إحدى المدن حكيم يحيط به الكثير من التلاميذ ، أصاب الحسد أحدهم وأراد أن يحرجه أمام الناس الذين كانوا يقولون "هل هناك سؤال لا يستطيع ان يجيب عليه الحكيم ؟".
ذهب الحاسد إلى حقل مليء بالزهور، وأمسك بفراشة جميلة، وأخفاها بين كفيه ممسكا بها بلطف ، وكانت فكرته أن يسأل الحكيم "هل هي ميتة أم على قيد الحياة؟".
فإذا قال الحكيم ميتة تركها لتطير، وإذا قال إنها على قيد الحياة ضغط عليها لتموت...
وحينما جاء إلى الحكيم ساله : " قل لي هل الفراشة في يدي على قيد الحياة أم ميتة ؟".
فنظر إليه الحكيم وقال " كل شيء في يديك ، فإذا ماتت فأنت قاتلها وإن لم تمت فإنت من سيطلقها ".
سكت الحاسد قليلاً !!
فأكمل الحكيم : "هذه هي أفعالنا تعتمد علينا لا على أراء الأشخاص".
فأطلق الحاسد الفراشة وتعلم من الحكيم درساً مهماً ، ما يهم هو ما نفعله لا رأي الأخرين فيه.
قصة - كل شيء بيديك
ردحذفعاش في إحدى المدن حكيم يحيط به الكثير من التلاميذ ، أصاب الحسد أحدهم وأراد أن يحرجه أمام الناس الذين كانوا يقولون "هل هناك سؤال لا يستطيع ان يجيب عليه الحكيم ؟".
ذهب الحاسد إلى حقل مليء بالزهور، وأمسك بفراشة جميلة، وأخفاها بين كفيه ممسكا بها بلطف ، وكانت فكرته أن يسأل الحكيم "هل هي ميتة أم على قيد الحياة؟".
فإذا قال الحكيم ميتة تركها لتطير، وإذا قال إنها على قيد الحياة ضغط عليها لتموت...
وحينما جاء إلى الحكيم ساله : " قل لي هل الفراشة في يدي على قيد الحياة أم ميتة ؟".
فنظر إليه الحكيم وقال " كل شيء في يديك ، فإذا ماتت فأنت قاتلها وإن لم تمت فإنت من سيطلقها ".
سكت الحاسد قليلاً !!
فأكمل الحكيم : "هذه هي أفعالنا تعتمد علينا لا على أراء الأشخاص".
فأطلق الحاسد الفراشة وتعلم من الحكيم درساً مهماً ، ما يهم هو ما نفعله لا رأي الأخرين فيه.
إن مواعظ القرآن تذيب الحديد ، وللفهوم كل لحظة زجر جديد ،
ردحذفوللقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه ولا يستفيد
فن / قبل أن تبدأ في نزع شجرة الشر في الاخرين ..
ردحذفابحث عن شجرة الخير و اسقها ..
محمد العريفي
إحذر نفار النعم فما كل شارد بمردود ، إذا وصلت إليك أطرافها فلا تُنفر أقصاها بقلة لشكر
ردحذفابن الجوزي
واسئل فؤادك من تكون؟
ردحذفابن الاماجد يا سيليل العز وغير ذالك لن تكون
فلتسئل التاريخ عن ماض عانقت هاماته ضوء النجوم
عبث الجهاله لن يشيد مجدا لن يعلى حصون
نوم السجاذه ونزعات واختلافات على لا شيء برض من جنون
بالجد والاخلاق
بالصلوات
بالفكر الراقي
والهدف السامي
ستعرف حينها الدنيا من انت ومن تكووووون.
بقلمي
حذفهمسات البيلسان
بدون تاريخ انتهاء
ردحذفالحب تاريخ بدايته تعني ولاده الامتداد
الحب عقد ارتباط بلا شهود ولا عقود ولا قيود
الحب مجهول العمله وفريد القيمه ووحيد الهويه
الحب يقطن بين الارواح ويتبختر تحت عرش الرحمن
الحب اخاء ووفاء ودواء ومزيل الاخطاء
الحب الصادق له تاريخ بدايه وليس تاريخ انتهاء
بقلمي -همسات البيلسان
ردحذفمعاني تحملها الابتسامه
*تحمل في طياتها معنى الشكر والتقدير
*تحمل في طياتها الدهشه والتعجب
*تحمل معنى الحب والعطف
*تحمل معنى السعاده والرخاء
*تحمل معنى التواصل والسلام
*تحمل معنى الامل والاطمئنان
تزيني بالابتسامه فانها تعني الكثير
التسول والتعفف :
ردحذفكلاهما تنجبهما الفاقه
ف المنبت الواحد قد يتفرع لنقيضين
مامن صلاه واحده على النبي ترتفع الى السماء الا وتهطل ب عشر
ردحذفعجبا لمن يبخل
د. منال .. جزاك الله خيراً
ردحذفعلى تنزيل المادة العلمية
سهل الله أمرك وجدد الإيمان في قلبك دائماً وأبداً
* قال ابن الجوزي : يا ابن ادم ! خرج أبوك ادم من الجنة بذنب واحد، أفتضمن أن تدخلها بذنوب كثير وأنت لم تتب منها .
ردحذف* قال ابن المعتز : الموت سهم مرسل إليك ، وعمرك بقدر سفره إليك .
ردحذفأربعة يترقى بها إلى أربعة : العقل إلى الرياسة ، و الرأي إلى السياسة ، و العلم إلى التصدير ، و الحلم إلى التوقير .
ردحذفو أربعة تؤدي إلى أربعة : الصمت إلى السلامة ، و البر إلى الكرامة ، و الجود إلى السيادة ، و الشكر إلى الزيادة .
عايشه ضيف الله الحارثي
ردحذفكلمات عن التميز والنجاح
* الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على (( النجاح )). **** قدر ما تركز مجهودك في موضوع ما تحقق النجاح فيه .**** رؤيتك السلبية لنفسك سبب فشلك في الحياة .**** فكر دائما فيما ((يسعدك)).. وابتعد دائما عما (( يقلقك ))**** ما تخاف منه قد يحدث لك إذا ما داومت في التفكير فيه .**** لا تستمع لأي شخص يسبب لك إحباطات أو يقلل من طموحاتك.**** الثقة بالنفس طريق ((النجاح)) .**** النجاح يدعم الثقة بالنفس .**** ((الخوف)) من أي محاولة جديدة طريق حتمي للفشل .**** الناس الذين لا يخطئون أبدا هم الذين لا يتعلمون (( إطلاقاً)).**** اجعل(( فشلك)) بداية جديدة لنجاحك.**** محاولة النهوض من ((السقوط)) أفضل من أن تداس بالأقدام و أنت راقد على الأرض.**** ليس السؤال كيف يراك ((الناس)) لكن السؤال كيف أنت تري (( نفسك )).**** الشخص الحر هو الذي يقول لا ((للخطاء)) ونعم (( للصواب )).**** إذا كان لديك مشكله فإنها لن تحل إذا أنكرت وجودها.**** التقليل من قيمة الآخرين يتسبب في تحطيم نفسك.****لا يدوم ربيع العمر ولكن (( نظارة)) القلب هي التي تدوم .**** فكر إيجابيا وكن (( متفائل )).**** لا يدوم جمال ((الشكل)) ولكن جمال ((الشخصية)) هو الذي يدوم.**** تذكر أن الشعـور (( بالوحدة )) نتيجة سوء العلاقة مع الآخرين.**
عايشه ضيف الله الحارثي
ردحذفقصة قصيرة عن التسامح --------------------------------------------------------------------------------القصة بدأت عندما كان هناك صديقان يمشيان في الصحراء ، خلال الرحلة تجادل الصديقان فضرب أحدهما الآخر على وجهه الرجل الذي انضرب على وجهه تألم و لكنه دون أن ينطق بكلمة واحدة كتب على الرمال : اليوم أعز أصدقائي ضربني على وجهي استمر الصديقان في مشيهما إلى إلى أن وجدوا واحة فقرروا أن يستحموا الرجل الذي انضرب على وجهه علقت قدمه في الرمال المتحركة و بدأ في الغرق، و لكن صديقة أمسكه وأنقذه من الغرق و بعد ان نجا الصديق من الموت قام و كتب على قطعة من الصخر : اليوم أعز أصدقائي أنقذ حياتيالصديق الذي ضرب صديقه و أنقده من الموت سأله : لماذا في المرة الأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال و الآن عندما أنقذتك كتبت على الصخرة ؟ فأجاب صديقه : عندما يؤذينا أحد علينا ان نكتب ما فعله على الرمال حيث رياح التسامح يمكن لها أن تمحيها ، و لكن عندما يصنع أحد معنا معروفاً فعلينا ان نكتب ما فعل معنا على الصخر حيث لا يوجد أي نوع من الرياح يمكن أن يمحيها تعلموا أن تكتبوا آلامكم على الرمال و أن تنحتوا المعروف على الصخر
قال تعالى «وايوب اذ نادى ربه اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين» جمع في هذا الدعاء بين حقيقه التوحيد واظهار الفقر والفاقه الى ربه ووجود طعم المحبه في التملق له والاقرار بصفه الرحمه وأنه ارحم الراحمين والتوسل اليه بصفاته سبحانه وشده حاجت ايوب وهو فقره ومتى وجد المبتلى هذا كشف بلواه
ردحذفاول كلامي
ردحذفواخيرا حصلت فرصة المشاركة
اعتذر عن تاخري
اعتماد شاكر
إن من نعم الله على العبد أن يهبه المقدرة على معرفة ذاته، والقدرة على وضعها في الموضع اللائق بها، إذ أن جهل الإنسان نفسه وعدم معرفته بقدراته يجعله يقيم ذاته تقيماً خاطئاً فإما أن يعطيها أكثر مما تستحق فيثقل كاهلها، وإما أن يزدري ذاته ويقلل من قيمتها فيسقط نفسه. فالشعور السيئ عن النفس له تأثير كبير في تدمير الإيجابيات التي يملكها الشخص، فالمشاعر والأحاسيس التي نملكها تجاه أنفسنا هي التي تكسبنا الشخصية القوية المتميزة أو تجعلنا سلبيين خاملين؛ إذ إن عطاءنا وإنتاجنا يتأثر سلباً وإيجاباً بتقديرنا لذواتنا، فبقدر ازدياد المشاعر الإيجابية التي تملكها تجاه نفسك بقدر ما تزداد ثقتك بنفسك، وبقدر ازدياد المشاعر السلبية التي تملكها تجاه نفسك بقدر ما تقل ثقتك بنفسك.
ردحذفوقد يتجه بعضنا إلى أن يستمد تقديره الذاتي من الآخرين، فيجعل قيمته الذاتية مرتبطة بنوع العمل، أو بما لديه من مال، أو إكرام وحب الآخرين له وهو من غير شعور يضع نفسه على حافة هاوية خطيرة لإسقاط ذاته بمشاعر الإخفاق، وهذا يوحي إلينا ذات ضعيفة؛ لأن التقدير والاحترام لأنفسنا ينبع من مصدر خارج أنفسنا وخارج تحكمنا.
إن حقيقة الاحترام والتقدير تنبع من النفس؛ إذ أن الحياة لا تأتي كما نريد فالشخص الذي يعتمد على الآخرين في تقدير ذاته قد يفقد يوماً هذه العوامل الخارجية التي يستمد منها قيمته وتقديره وبالتالي يفقد معها ذاته، لذا لابد أن يكون الشعور بالتقدير ينبعث من ذاتك وليس من مصدر خارجي يُمنح لك. والاختبار الحق لتقدير ذواتنا هو أن نفقد كل ما نملك، وتأتي كل الأمور خلاف ما نريد ومع ذلك لا نزال نحب أنفسنا ونقدرها ونعتقد أننا لا زلنا محبوبين من قبل الآخرين. فلو اخترنا لأنفسنا التقدير وأكسبناها الاحترام فإننا اخترنا لها الطريق المحفز لبناء التقدير الذاتي.
اعتماد شاكر العبدلي
وعند بحثي عن توسيع المدارك
ردحذفوجدت مقالا رائعا بجريدة المدينة يحتوي عالتالي
أكد رئيس قسم الدراسات القرآنية في كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور صلاح باعثمان في حوارللمدينة أن قسم الدراسات القرآنية يسعى إلى أن يكون له دور رائد في تربية الأجيال وتنشئتها على المثل الإسلامية من خلال تلاوة القرآن الكريم والتنافس في حفظه على مستوى المملكة والعالم العربي والإسلامي؛ لأن الدراسات الميدانية أثبتت أن حفظ القرآن الكريم يساعد كثيرًا على توسيع المدارك العقلية وتنمية الذكاء وتحفيز الإبداع لدى حافظه وأن المسابقة التي ينظمها القسم لطلاب وطالبات الجامعة بلغت جوائزها هذا العام مليون ريال، ويطمحون في هذه المسابقة إلى أن تتسع لتشمل جميع جامعات المملكة ومن ثم انتشارها في العالمين العربي والإسلامي فيما لديهم خطة في تكوين أمانة عامة تشرف على المسابقة.
اعتماد شاكر عيد العبدلي
شعبة 37
عيش ودع غيرك يعيش
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
• الحياة هبة من الله عز وجل وهبها خلقه أجمعين. وهبها للعابدين والعاصين, الانس والجن والحيوانات والنباتات, للكواكب والنجوم, بل للكون أجمع. ولا يحق لأحد التحكم في حياة أحد أو كيفية عيشه. وقد قال الله سبحانه في محكم كتابه {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} وقد نزلت هذه الآية في نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حينما كان يستغفر لعمه حتى يتوب الله عليه, الا ان عمه لم يدخل الاسلام. ونتعلم من الآية بأن الامر كله بيد الله وأمر المحاسبة هو حقٌ يتفرّد به عز وجل. وقال صلى الله عليه وسلم (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده) أي كفى الناس "شرّه"
• الحياة كما أعرفها هي الحب, التنفس, العيش, الحرية. ففي الحب حياة, وفي التنفس حياة, وفي العيش حياة, وفي الحرية "الحياة". ويختلف تعريف كل ما سبق بين شخص لآخر بالاعتماد على عقليته ومعرفته وخبرته الحياتية. ونفس الحال ينطبق على مبدأ "عيش ودع غيرك يعيش", فهناك من يؤمن بأن هذا المبدأ يعرّف الحرية "المطلقة" بغض النظر ان وافق عليه أم لا. ومنهم من يرى أنه تعريف للحرية المعتدلة التي لا تتعارض مع الدين الاسلامي. أن أعيش وأدع غيري يعيش يعني لي انّنا نملك حرية التفكير والاختيار دون تخطي حدود الله عز وجل, والرفض التام لكل من يحاول ممارسة حق الوصاية لأنه لا أحد يملك الحق المطلق في وقتنا. ولا أؤمن بأحقية المجاهرة بالمعصية لأحد لأني اعتقد انها سبب تفشي المعصية في مجتمعي وتصبح ظاهرة يعتاد عليها. ولو ان الامر سيّان بين الستر والمجاهرة لما شدد الله عز شأنه عقوبة المجاهر. كما أنه عز وجل قضى علينا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهو أمر ربّاني لا خيار لنا فيه. ما أود توضيحه هو أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس تعدي على حياة أحد لأن الله سبحانه هو من سَنها. والله العادل لا يسلب حق أحد.
• ما كتبته هو رأيي وما أراه صحيح, وهو قابل للتغيير طالما أنّي مازلت أفتقر للعلم والمعرفة, شريطة أن أختار أنا بنفسي أن أغير قناعتي بسبب اقتناعي بطرح آخر.
بقلم/ إياد بن سليمان التميمي
اعتماد شاكر عيد العبدلي
ضرب الجوع بشدة أحد الحكماء ، فلما دنى من أحد القرى شاهد رجلاًَ يربط حبلا في رقبة قط ويجره وهو يلبس نعالا في رجله اليمنى فقط ، فقال الحكيم مستنكرا ما شاهده ، حرام عليك يا رجل ، كيف سمح لك نفسك ان تفعل هذا بقط مسكين ، ألا يوجد في قلبك رحمه .... نظر نحوه الرجل في حيره ولم يتفوه بكلمه واحده ومن ثم أكمل طريقه .... مشى الحكيم وسط القريه لعله يجد من يتصدق عليه ولكنه تفاجىء إن أهل القريه وحدهم يعانون من الجوع والبخل .. فقال في نفسه أظن إن قبري سيكون في هذه القريه ، لأن جوعي ربما يكون قاتلي.
ردحذفففكر قليلا ثم قال ما نفع الحكمة إن لم تنفع صاحبه في جوعه !!!
فصرخ في الشارع مناديا .... أيها القوم لدي خبر لكم ، إنني شيخ حكيم عابر قريتكم وبوسعكم أن تسئلوني عن أي شيء يخطر على بالكم ، فقال رجل وهو يلبس نعال في رجله الايسر فقط ، أريد ان أسأل الحكيم ، من الذي سرق نعالي الايمن ؟؟ وقالت إمرأة من بين الحضور ، لماذا لا نستطيع الطيران ؟؟؟ وتكلم رجل آخر وهو يقول ، هل خلق البحر قبل الارض أم خلق الارض قبل البحر ؟؟ فقال الحكيم حسنا سوف أرد على هذه الدفعه اليوم وسأكمل الباقي غدا..
السؤال الاول ،تسأل من الذي سرق نعالك الايمن ، أظن إذا شاهدت من يلبس نعالا واحدا في رجله الايمن ويجر قطا فهو الذي سرق نعالك .فقال الرجل عرفته إنه المجنون مرداس ..
اما سؤال المرأه ، لماذا لا نستطيع الطيران ، فأرجوكي إحضري سبعة دجاجات وإذبحيهم وسوف نأخذ ريشهم ونصنع لك جناح ومن ثم تطيرين كالدجاج ، فذهبت المرأة وأتت بالدجاج وذبحوها وصنع من ريشها جناحا وقال لها سوف تطيرين حينما يصغر حجمك قليلا .
اما السؤال الثالث ، أيهما خلق قبلا البحر أم الارض ، فأرجوا أن تأتني بماعون كبير وفيه ماء ، فذهب الرجل وأتى بعد قليل وبيده ماعون فيه ماء ، فوضع الحكيم الدجاجات في الماعون وأشعل نارا تحتها ، حتى نضجت الدجاجات ،وبعد ذلك أخرجها من الماعون وقال للرجل اما جواب سؤالك هل خلق الله البحر قبل الارض ، فلنفرض ذلك فكيف كانت المياه تثبت في مكانها ؟؟ ولكن الرب خلق الارض وبعدها خلق البحر ، أما الان لنأكل الدجاجات ونشبع قبل أن تسألوني هل خلق الدجاج قبلا ام الانسان .إذا إجتمع الجوع والبخل في أمة، فلا بد للغباء أن يكون من صفاتهم
الطالبه منار محمد الشمري..
ردحذفجكمه دينيه ..
" أسرق الناس الذي يسرق من صلاته لا يُتمّ ركوعها ولا سجودها "
منار محمد الشمري
قيمه جمميله ..
ردحذفإذا
ما ارتضى المرء منا لنفسه أن يكون كبيراً فسيهب الله له عزيمة الأبطال،
وقوة البواسل، وستُسحق المصاعب التافهة من تلقاء نفسها تحت قدم همته
العالية .
منار محمد الشمري
قيمه جميله..
ردحذفالقبور
مليئة بأشخاص خيل لهم الغرور والكبر أن الحياة لن تمضي بدونهم ، وها هي
الحياة تسير بروتينها المعهود ، وهم مجرد تاريخ سابق ، يدلل عليه شاهد
رخامي مكتوب عليه اسم ولقب وتاريخ وفاة .
منار محمد الشمري
حكمه..
ردحذفشتم رجل أحد الصالحين.. فالتفت الصالح إلى الرجل وقال له
هي صحيفتك فاملأها بما شئت
منار محمد الشمري
هـــالة العتيبي
ردحذفـ حكم إدارية .
1ـ الناجح هو من يرى فرصاً في كل صعوبة بينما الفاشل يرى صعوبات في كل فرصة ،
إن التفكير السليم يكمن في النظر إلى الجانب المشرق ولا تبحث عن إنجاز يوم ، بل إنجاز عام ، فإن العقل يستطيع أن يجعل الجنة جحيماً والجحيم جنة .
2ـ إن أي تغيير في حياتك يبدأ أولاً من داخلك في طريقتك في التفكير ، والتي قد تجعل من حياتك سعادة أو تعاسة .
3ـ لا تفقد ثقتك بنفسك إذا لم يعرف قدرك الأخرون ، ولا تعط نفسك فوق قدرها إذا بولغ في مدحك .
4ـ لا بد من اجتناب الرجل الشرير حتى ولو كان مزيناً بالعلم ، لأن الحية لا تكون أقل سماً عندما تكون لا بسة جوهرة ثمينة على رأسها .
5ـ صناعة الحياة أن يكون لك موقع في هذا العالم ، فتكون رقماً له قيمة لا صفر على شمال العدد ، ومعنى ذلك أن تساهم في البناء والعطاء بما تستطيع لا أن تكون حملاً ثقيلاً على الأمة .
6ـ إن مما يحتقره الناس ويستهينون به ( الكلمة والفكرة ) ، فرب فكرة لم تكلف صاحبها كان وراءها نتاج أو إجتياز مشكلة أعيا شأنها الناس .
7ـ كن نجماً متميز في أعمالك ، فإن التميز مطلب للجميع ، ولا يناله كل الناس ، لذلك ليكن التميز هدفك الذي ترغب في الوصول إليه وليس ذلك على الله بعزيز .
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفروي عن الشافعي
ردحذفقال الشافعي في النصيحة :
تعمدني بنصحك في انفرادي * وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع * من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي * فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
قال الشافعي في حفظ اللسان :
احفظ لسانك أيها الإنسان * لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه * كانت تهاب لقاءه الأقران
ستة ينال بها الإنسان العلم :
أخي لن تنال العلم إلا بستة * سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة * وصحبة أستاذ وطول زمان
وقال الشافعي في فضل السكوت :
وجدت سكوتي متجرا فلزمته * إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر * وتاجره يعلو على كل تاجر
القناعة .. راس الغنى :
رأيت القناعة رأس الغنى * فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه * ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم * أمر على الناس شبه الملك
لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :
يريد المرء أن يعطى مناه * ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي * وتقوى الله أفضل ما استفاد
وقال الشافعي متفاخراً :
ولولا الشعر بالعلماء يزري * لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث * وآل مهلب وبني يزيد
اعتماد شاكر
لا تُحبط الأخرين بكلامك حتى لو كُنت ترى الحياة تعيسه فغيرك يحتاج الأمل فإما أن تساعده أو تصمت!
ردحذفاعتماد شاكر
تريد ااَلوصول للسعااَدهہ !
ردحذفااِتبع النصااَئح ااَلتي تقدمهاا ااَنت لـِ الااَخرين ..
اعتماد شاكر
علينا التوقف عن إغتياب النااس فسيئاتهم لن تنفذ ' وحسناتنا على وشك اﻻنقراض *
ردحذفاعتماد شاكر